الجمعة، 8 يونيو 2012

من اقوال الحكماء

الإنسان العظيم هو الذي يبتسم عندما تكون دموعه على وشك السقوط. الأشخاص الناجحين يتخذون قراراتهم بسرعة ويغيرونها ببطء، أما الأشخاص الفاشلين فإنهم يتخذون قراراتهم ببطء، ويغيرونها بسرعة. الأسباب الصغيرة لها غالباً نتائج كبيرة؛ ففقدان المسمار أضاع الحذوة، وفقدان الحذوة أضاع الحصان، وفقدان الحصان أضاع الفارس. هناك أناس يسبحون في اتجاه السفينة، وآخرون يضيعون وقتهم في انتظارها الشجرة المثمرة هي التي يهاجمها الناس السعادة لا تحقق في غياب المشاكل في حياتنا، لكنها تتحقق في التغلب على تلك المشاكل الناس لا يهتمون بالسرعة التي أنجزت بها عملك، لكنهم يتذكرون نوعية الإنجاز لا يجب أن تقيس نفسك بما أنجزت حتى الآن، ولكن بما يجب أن تحقق مقارنة بقدراتك

من اقوال الفلاسفة

في البراغماتية: يقول بيرس 'إن تصورنا لموضوع ما هو إلا تصورنا لما ينتج عن هذا الموضوع من آتار عملية لا أكتر'' يقول جيمس ''إني أستخدم البراغماتية بمعنى أوسع أعني أنها نظرية خاصة في الصدق'' يقول ديوي ''كل ما يرشدنا إلى الحق هو حق'' يقول جيمس ''آية الحق النجاح وآية الباطل الفشل '' يقول بيرس ''إن الحقيقة تقاس بمعيار العمل المنتج '' يقول جيمس '' الفكرة السابقة هي التي تؤدي بنا إلى النجاح '' يرى بيرس ان'' كل فكرة أو اعتقاد لا ينتهي إلى سلوك عملي في دنيا الواقع تعتبر فكرة باطلة وأن العبرة في ذلك هي العمل المنتج بدلا من التخمينات الفارغةوفي هذا العمل بالذات تقرأ الصدق أو الحق '' يقول ويليام جيمس ''إن الفكرة الصادقة هي تلك التي تؤدي بنا إلى النجاح في الحياة'' يقول ويليام جيمس ''إن كل ما يؤدي بنا إلى النجاح فهو حقيقي وإن كل ما يعطينا أكبر قسط من الراحة وما هو صالح لأفكارنا ومفيد لنا بأي حال من الأحوال فهو حقيقي'' ويقول ويليام جيمس : " إن الإنسان يجب أن يشاهد صحة رأيه أو خطئه في تجربته العملية ، فإن جاءت هذه العملية التجريبية موافقة للفكرة كانت الفكرة الصحيحة وإلا فهي باطلة ." وفي المذهب التجريبي يقول جون لوك: " لنفرض أن العقل صفحة بيضاء خالية من أية كتابة وأي معنى ، فكيف استعدت لأن تتلقى ما يلقى إليها؟ ومن أين لها ذلك المستودع العظيم الذي نقشه عليها خيال الإنسان ؟ ومن أين لها كل مواد الفهم والمعرفة .عن كل هذه الأسئلة أجيب بكلمة واحدة : التجربة ." في الوجودية: يقول سقراط ''اعرف نفسك بنفسك'' يقول سارتر ''أنا أفكر إذن أنا كنت موجود '' يقول سارترأيضا ''سأكون عندما لا أكون '' يقول مونتاني ''لا أحد يعرف هل أنت جبان أو طاغية إلا أنت فالآخرون لا يرونك أبدا '' يقول ليتش ''إذا أردت أن تعيش دوما سعيدا عش دوما في خطر '' يقول كيركيغار ''محكوم على الإنسان أن يكون حرا '' يقول كيريغار '' إن الإختبار يجر إلى الخطيئة وإلى المخاطرة والمخاطرة بطبعها تؤدي إلى القلق واليأس '' يقول بروتاغوراس"إن الإنسان معيار كل شيء" يقول كيركيغار''إن النتائج التي تنتهي إليها المحنة هي وحدها الخليقة بالإيمان هي وحدها المقنعة'' يقول سارتر ''لا يوجد غيري فأنا وحدي أقرر الخير وأخترع الشر'' في العقلانية: يعرف جميل صليبا العقل ''هو قوة فطرية في النفس تحمل مجموع المبادئ القبلية المنظمة للمعرفة'' يقول ديكارت''العقل أحسن الأشياء توزيعا بين الناس'' ديكارت : إن أعدل شيئا قسمة بين الناس هو العقل يقول ديكارت ''كل ما تلقيته حتى الآن هو أن أصدق الأشياء قد تعلمتها عن طريقالحواس إلا أنني لما اختبرتها وجدتها تخدعنا وإنه لمن الحذر أن لا نطمئنإلى من خدعونا ولو مرة واحدة'' يرى افلاطون ''أن العقل هو الضامن الوحيد الضروري لإدراك الفكر'' يقول سقراط ''العقل هو الذي يجعل الوجود وجودا واضحا ومدركا بدون شكوك'' الكندي - فيلسوف عربي - : العقل جوهر بسيط مدرك للأشياء بحقائقها . دافيد هيوم : لا شيء من الأفكار يستطيع أن يحقق لنفسه ظهورا في العقل ما لم يكن قد سبقته ومهدت له الطريق أنطباعات مقابلة له في المنهج التجريبي والحسي يقول جون لوك ''ليس في العقل شيء جديد إلا وقد سبق وجوده في الحس أولا'' يقول كلود برنارد '' التجريب هو الوسيلة الوحيدة التي نملكها لنطلع على طبيعة الأشياء التي هي خارجة عنا'' جون ستيوارت مل : يولد العقل كصفحة بيضاء ، تأتى التجربة لتنقش عليها ماتشاء في المنطق والإستقراء والفرض و لإشكالية آرسطو : المنطق آلة تحصيل العلوم إبن سينا : القياس هو قول مؤلف من أقوال إذا وضعت لزم عنها - بالذات ل بالعرض - قول آخر غيرها إضطرارا * القول : هنا قضية ليبنتز : فيلسوف ورياضي المانى : إن مبادىء الغقل هي عصب وروح الاستدلال وهي ضرورية له كضرورة العضلات والأعصاب لظاهرة المشى غوبلو : فيلسوف ورياضي فرنسي : المنطق الصوري تحصيل حاصل - أي عقيم - الغزالى - بعد مراجعة بعض آرائه - : من لم يتمنطق لن يوثق يقول ابن خلدون ''تطابق الفكر مع نفسه قد يؤدي إلى نتائج تتنافى مع الواقع لأنالصدق في الإستدلال الإستنتاجي مرهون باتساق النتائج مع المقدمات وليس معالواقع وكل قول بالتطابق مع الواقع بعد تعسف'' يقول كلود برنارد''الفرض هو المنطلق الضروري لكل استدلال تجريبي'' يعرف جميل صليبا الإستقراء على أنه الحكم على الأمر الكلي لثبوت ذلك الحكم الجزئي يقول دافيد هيوم عن السببية والأفكار السابقة ''بموجب العادة الذهنية نعتقد أنها صحيحة'' كما يقول دافيد أيضا ''مبدأ السببية مبدأ عقلي لكنه مستوحى من الواقع وذلك لتقارب بين السبب والنتيجة'' يقول نيوتن '' أنا لا اصطنع فروضا'' يقول ماجندي لتلميذه كلود برنارد''أترك عباءتك وخيالك عند باب المخبر'' يقول ديوال''إن الجواهر موجودة ولكنها لا تؤلف عقدا قبل أن يأتي أحدهم بالخيط '' يقول بوانكاري''فكما أن كومة الحجارة ليست بيتا كذلك اجتماع الحوادث دون ترتيب ليس علما'' جميل صليبا - صاحب المعجم الفلسفي - : الاستقراء هو الحكم على الامر الكلى لثبوت ذلك الحكم على الجزئي كلود برنارد: الحادث يوحي بالفكرة، والفكرة تقودنا الى التجربة وتوجهها ، والتجربة تحكم بدورها على الفكرة/ هذا القول يلخص خطوات المنهج التجريبي غاليلي : الطبيعة كتبت قوانينها بلغة رياضية في المنهج النقدي: العقلي كالعنكبوت التي تنسج بيتها من نفسهاوالتجريبي كالنحلة يقول كانط ''إن الإدراكات الحسية بغير الإدراكات العقلية عمياء وأن قوانين الفكر هي قوانين الأشياء'' يقول هيجل ''إن كل ما هو عقلي فهو واقعي وما هو واقعي فهو عقلي'' ـ الإحساسات والأفكار خدم لنا لا تأتي إلى أذهاننا إلا إذا احتجنا إليها ـ العقل يحول الإحساسات المادية إلى أفكار ـ يرى كانط أن القانون سلطة مطلقة السؤال والمشكلة والاشكالية يرى كارل ياسبيرس : أن الأهم في الفلسفة السؤال ، ويجب أن يتحول كل جواب الى سؤال من جديد ... كارل ياسبيرس: يدفعنى الاندهاش الى المعرفة ، فيشعرنى بجهلى يقول جون ديوي : ان التفكير لا ينشا الا اذا وجدت مشكلة .... رتراند راسل : ان الفلسفة توسع عقولنا وتحررها من عقال العرف والتقاليد يقول هيدجر "الحقيقة هي الحرية أي انها نوع من العلاقة بين الإنسان والعالم" جميل صليبا: " الإشكال عند الفلاسفة صفة لقضية لا يظهر وجه الحق فيها ويمكنها أن تكون صادقة إلا انه لا يمكن أن نقطع بصدقها ." لا لاند :" الإشكالية علو وجه الخصوص سمة حكم أو قضية قد تكون صحيحة ( ربما تكون حقيقة ) لكن الذي يتحدّث لا يؤكد صحّتها ." كارل يا سبرس :" إن الأسئلة في الفلسفة أهم من الأجوبة . إن كل جواب سوف يصبح سؤالا جديدا ." وهذه مجموعة أخرى: المشكلة الأولى : السؤال والمشكلة علم النفس التربوي :" إن التعليم يتأسس على التساؤل ، والتعلّم عن طريق التساؤل الذي تحرّكه الرغبة ويحفّزه الفضول كما أن كل معرفة اكتسبتاها أو سوف نكتسبها هي في الحقيقة جواب عن سؤال ." كان سقراط يتجوّل في أسواق أثينا ويتحاور ويتساءل مع الناس حول عدّة قضايا كالعدل القضاء الحق ........... الفيلسوف الألماني " فريدريك نيتشه" :" أن كبريات المشاكل تملأ الشوارع " المشكلة الثانية: المشكلة والإشكالية جميل صليبا: " الإشكال عند الفلاسفة صفة لقضية لا يظهر وجه الحق فيها ويمكنها أن تكون صادقة إلا انه لا يمكن أن نقطع بصدقها ." لا لاند :" الإشكالية علو وجه الخصوص سمة حكم أو قضية قد تكون صحيحة ( ربما تكون حقيقة ) لكن الذي يتحدّث لا يؤكد صحّتها ." كارل يا سبرس :" إن الأسئلة في الفلسفة أهم من الأجوبة . إن كل جواب سوف يصبح سؤالا جديدا ." الإشكالية الثانية : في آليات التفكير المنطقي مدخل : الفلاسفة : " المنطق آلة قانونية (اورغانون) تعصم مراعاتها الذهن من الخطأ في التفكير ." جيفونز :" المنطق هو علم قوانين الفكر " أرسطو : " المنطق هو التحليل ." ماريتان :" المنطق هو الصناعة التي تجعلنا نتصرّف بنظام وبسهولة ودون خطأ في عمل العقل ذاته من حيث هو عقل نظري ." يوروا ايال :" المنطق هو الصناعة التي يحسن بها الإنسان قيادة عقله في معلم الاشياء عند التعلّم أو التعليم ." الفرنسي رابيي :" المنطق هو العلم الذي يشمل على شروط مطابقة الفكر لذاته ( لنفسه) وشروط مطابقة الفكر لموضوعاته ( الأشياء الخارجية ) ، التي متى اجتمعت كانت الشروط الضرورية والكافية للصدق والحقيقة ." المشكلة الاولى كيف ينطبق الفكر مع نفسه الألماني كانط :" المنطق ولد تاما مع أرسطو ." الحد : كانط : " هو التعبير اللفظي عن التصوّر وعلاماته ." أو " الصيغة والرداء اللفظي للتصوّر " القياس : ابن سينا : " القياس المنطقي ( الاستدلال غير المباشر ) قول مؤلّف من أقوال اذا وضعت لزم عنها بذاتها ، لا بالعرض قول آخر غيرها اضطرارا ." الغايه ( الهدف ) : ليبتز : " إنها ضرورية للتفكير كضرورة العضلات والأوتار العصبية للمشي ." المشكلة الثانية: كيف ينطبق الفكر مع الواقع. الاستقراء: المنطقيون: " هو الحكم على الآمر الكلي لثبوت الحكم الجزئي." أبو حامد الغزالي : " الاستقراء إن تتصفّح جزئيات كثيرة داخلة تحت معنى كلي واحد حتى إذا وجدت حكما في تلك الجزئيات حكمت به على ذلك الكلي ." فرانسيس بيكون :" الاستقراء هو استخلاص واستنتاج للقواعد العامة الكلية من الأحكام الجزئية ." الملاحظة: فيريمان : " ان الملاحظة هي مشاهدة الظواهر على ماهي عليه في الطبيعة ." الفرض العلمي: كلود برنارد : " إن الفرض العلمي هو المنطلق الضروري لكل استدلال تجريبي ." ويقول : " إن الملاحظة توحي بالفكرة والفكرة تقود إلى التجربة وتوجهها والتجربة تحكم بدورها على الفكرة ." ويقول المعارضون الفكرة الافتراض كخطوة في المنهج الاستقرائي : نيوتن: " أنا لا أصطنع الفروض ( الفرضيات ) ." ماجندي لتلميذه كلود برنارد : " أترك عباءتك وخيالك عند باب المخبر . " وكذلك جون ستيوارت ميل .. التجربة (التجريب ): كلود برنارد / " أن التجريب هو الوسيلة الوحيدة التي نمتلكها لنطّلع على طبيعة الأشياء التي هي خارجة عنّا ." القانون : " القانون هو التعبير عن العلاقات الضرورية الموجودة بين الظواهر تعبيرا رياضيا كميا ." وكذلك : " القانون هو الربط بين متغيرات بعضها ببعضها في علاقات متبادلة تصاغ على شكل دالات رياضية ." الإشكالية الثالثة : في المذاهب الفلسفية المشكلة الأولى : المذهب العقلاني والتجريبي المذهب العقلاني: رواده : ديكارت ، مالبرانش ، ليبنتز ، سبينوزا . الأمثلة والأقوال : الكندي : " العقل حر بسيط مدرك للأشياء بحقائقها ." الماوردي : " إن العقل هو العلم بالمدركات الضرورية." القدامى : " العقل ضرب من العلوم الضرورية يؤكد استحالة اجتماع الضدين و ويمنع كون الجسم في مكانين ." المذهب التجريبي : روّاده : فرانسيس بيكون ، دافيد هيوم ، جون لوك ..... الأمثلة والأقوال : جون لوك : " لو كان الناس يولدون وفي عقولهم أفكار فطرية لتساووا في المعرفة ." ويقول : " لو سألت الإنسان متى بدأ يعرف لأجابك متى بدأ يحس ." ويضيف : " لنفرض أن العقل صفحة بيضاء خالية من أية كتابة وأي معنى ، فكيف استعدت لأن تتلقى ما يلقى إليها؟ ومن أين لها ذلك المستودع العظيم الذي نقشه عليها خيال الإنسان ؟ ومن أين لها كل مواد الفهم والمعرفة .عن كل هذه الأسئلة أجيب بكلمة واحدة : التجربة ." المذهب التوفيقي النقدي لكانط : الأمثلة والأقوال : كانط : "الحدوس الحسية بدون مفاهيم تظل عمياء والمفاهيم بدون حدوس حسية تظل جوفاء ." ويقول : " عملية المعرفة تبدا من التجربة الحسية المتمثلة في الانطباعات التي تنفلها الينا الحواس عن الاشياء . ولكن هذه المعرفة لا يكون لها معنى محدود إلا بتدخل العقل الذي يرتبها وينظمها وفق تصوّراته ومقولاته . فعالم الأشياء والظواهر كما تنقله لنا الحواس هو مجرّد شتات معرفي لا يمكن فهمه إلا بواسطة العقل الذي يجمع هذا الشتات وينظّمه على شكل معارف بفضل مقولاته الأساسية كالسببية الإمكان، الضرورة ." كما نستدل بالأنساق الرياضية والمنطق . المشكلة الثانية : المذهب البراغماتي والوجودي 1/ المذهب البراغماتي : روّاده : بيرس ، ويليام جيمس ، جون ديوي . برا غما : العمل . الأمثلة والأقوال : بيرس :" إن تصوّرنا لموضوع ما هو تصوّرنا لما قد ينتج عن هذا الموضوع من آثار عملية لاأكثر ." ويقول :" أن الحقيقة تقاس بمعيار العمل المنتج أي أن الفكرة خطة للعمل أو مشروع له وليست حقيقة في ذاتها ." ويليام جيمس :" الفكرة الصادقة هي التي تؤدي بنا إلى النجاح في الحياة ." ويقول : " إن الإنسان يجب أن يشاهد صحة رأيه أو خطأه في تجربته العملية ، فإن جاءت هذه العملية التجريبية موافقة للفكرة كانت الفكرة الصحيحة وإلا فهي باطلة ." 2/ المذهب الوجودي : روّاده : سورن كيركجارد ، جون بول سارتر . الأمثلة والأقوال : سارتر : " الإنسان مشروع وجود يحيا ذاتيا ولا يكون إلا بحسب ما ينويه ، وما يشرع بفعله وبهذا الفعل الحرّ الذي يختار به ذاته ، يخلق ماهيته بنفسه ."

المراة

ان المراة العظيمة تلهم الرجل... اما المراة الذكية فتثير اهتمامة بينما تجد ان المراة الجميلة لا تحرك في الرجل اكثر من مجرد الشعور بالاعجاب ولكن المراة العطوفة وحدها هي التي تفوز بة في النهاية لحظات الحب .. هي اللحظات لتي تخلد في أذهاننا وتحمل كل معاني السعادة ، فلا تندم على لحظة حب عشتها حتى ولو صارت ذكرى تؤلمك فإذا كانت الزهرة قد جفت وضاع عبيرها ولم يبقى منها غير الاشواك ، فلا تنسى انها منحتك يوماً عطراً جميلاً أسعدك... لا تكسرأبداً كل الجسور مع من تحب ، فربما شاءت الاقدار لكما يوماً لقاءاً آخر يعيد ما مضى ويوصل ما أنقطع فإذا كان العمر الجميل قد رحل ،فمن يدري فربما ينتظرك عمر أجمل.. وإذا قررت أن تترك حبيباً أو صديقاً فلا تترك له جرحاً ، فمن أعطانا قلباً لا يستحق منا أن نغرس فيه سهماً أو نترك له لحظة تشقيه ما أجمل أن تبقىفي روحيكما دائماً لحظات الزمن الجميل فإن فرقت بينكما الايام فلا تتذكر لمن تحب غير كل أحساس صادق ولا تتحدث عنه إلا بكل ما هو رائع ونبيل ، فقد أعطاك قلباً وأعطيته عمراً وإذا جلست يوماً وحيداً فحاول أن تجمع حولك ظلال الايام الجميلة التي عشتها مع من تحب وأترك بعيداً كل مشاعر الألم والوحشة التي فرقت بينكما فلأفضل أن يحاول المرء أن يقف بذاكرته عند أجمل لحظة لقاءعاشها ، لأنها أروع بكثير من لحظة وداع وإفتراق..... فــــحــــاول ... أن تجمع دفاتر وأوراق كل الكلمات اللطيفة التي قلتها لمن تحب وكل الكلمات التي سمعتها منه وأجعل في ألبوم أيامك مجموعة من الصور الجميلة لذلك الانسان الذي سكن قلبك يوماً ملامحه . بريق عيونه الحزينة ،، ابتسامته في لحظة صفاء ، ووحشته في لحظة ضيق..والأمل الذي كبر بينكما يوماً وترعرع حتى وإن كان قد ذبل ومات وإذا سألوك يوماً عن أنسان أحببته فلا تحاول تشويه الصورة الحلوة لهذا الانسان الذي أرتبطت به فإجعل من قلبك مخبأ لكل أسراره وحكاياه فالحب الصادق ليس مشاعر وأحاسيس فقط بل أخلاق وقيم عظيمة